روشتة

اضرار بذور الشيا وأهم فوائدها

اضرار بذور الشيا

الحديث عن اضرار بذور الشيا قد يكون مفاجأة لبعض الناس حيث انتشر الحديث عن فوائدها الكثيرة خلال الفترة الأخيرة وكثر استخدامها خاصة في وصفات التجميل العناية بالشعر والبشرة.

تتميز بذور الشيا بالطعم الخفيف المميز التي يمكن إضافتها للسلاطة والزبادي وتناولها مع الخضروات والفاكهة والأرز والصلصات للحصول على فوائدها باعتبارها من أهم البذور الكاملة الغير معالجة.

لكن أثبتت التجارب وجود بعض الأضرار لاستخدام بذور الشيا التي سيركز التقرير التالي عليها لتلافيها وتجنبها للاستفادة من الفوائد بقدر الإمكان.

بذور الشيا للتخسيس
بذور الشيا للتخسيس

اضرار بذور الشيا

توجد بعض الأضرار التي يمكن أن تنتج عن استخدام بذور الشيا، أهمها:

– التعرض للاختناق عند تناول بذور الشيا الجافة لأنها قادرة على امتصاص السوائل ليتضاعف حجمها لتسبب صعوبة في البلع واختناق، لذا ينصح بنقع بذور الشيا قبل تناولها لمدة 15 دقيقة على الأقل وعدم شرب الماء أثناء تناولها.

– ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 خاصة حمض ” ألفا لينولينيك ” الذي يسبب استهلاكه ارتفاع خطر التعرض لسرطان البروستاتا وذلك وفق بعض الدراسات.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات فوار MOTIL FAST موتيل فاست لعلاج القيء

– ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم بسبب الإفراط في تناول بذور الشيا، لذا يجب تناولها باعتدال.

– التعرض لمشكلات في الجهاز الهضمي عند الإفراط في تناولها حيث الإصابة بالإسهال أو الإمساك.

– الإصابة بالمغص وتقلصات في المعدة وغازات وانتفاخ عند تناول بذور الشيا بكثرة.

– التعرض لالتهاب القولون التقرحي عند مرضى التهابات الأمعاء والمصابين بمرض كرورن وإصابتهم بالمغص والإسهال والنزيف وفقدان الوزن.

– الإصابة بحساسية بذور الشيا عند بعض الناس، حيث يتعرض البعض للقيء والغثيان والإسهال والحكة الجلدية وتورم الحلق وصعوبة البلع وتروم الوجه والفم واللسان والشفتين وصعوبة التنفس.

– يمكن أن يحدث تفاعل بين بذور الشيا وبعض الأدوية مثل أدوية علاج السكري والضغط، حيث يمكن أن يحدث هبوط السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم.

– يؤثر تناول بذور الشيا على امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن خاصة الزنك الحديد بسبب وجود حمض الفيتيك بها، لذا يجب تجنب تناولها مع المكملات الغذائية.

– يسبب الإفراط في تناول بذور الشيا إلى حدوث تجلط في الدم لذا يجب الحذر عند تناولها مع الأدوية المضادة للتجلط واستشارة الطبيب قبل الاستخدام.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات كبسولات LIPO 6 ليبو 6 للتخسيس
اضرار بذور الشا
اضرار بذور الشا

فوائد بذور الشيا

على الرغم من وجود أضرار لتناول بذور الشيا، إلا أنها تحقق عدد كبير من الفوائد للجسم بشرط تناولها باعتدال واستشارة الطبيب قبل استخدامها خاصة لمرضى الضغط والسكري، ومن أهم الفوائد ما يلي:

– تعتبر بذور الشيا مصدر مهم لمضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي من الإصابة بالسرطان وتمنع ظهور أعراض التقدم في السن وتحمي من التجاعيد ومن الأمراض المُعدية.

– تعتبر بذور الشيا مصدر مهم للألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتسهل خروج الفضلات وتعالج الإمساك.

– تعتبر بذور الشيا طعام جيد أثناء إتباع الحمية الغذائية لأنها تعزز الشعور بالشبع وتجعل الشخص يشعر بالامتلاء لفترة طويلة وتقلل من امتصاص المعدة للدهون مما يساعد على خسارة الوزن.

– تحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 حيث تحمي من الجلطات والنوبات القلبية والسكتة القلبية بشرط عدم الإفراط في تناولها.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات نيكسيوم nexium دواء أقراص وحقن وأكياس لعلاج قرحة المعدة والحموضة

– تحمي من ارتفاع نسبة السكر في الدم وتساعد على تقليل السكر لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.

– تساعد بذور الشيا على تحسين صحة الأسنان والعظام لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم.

– تناول بذور الشيا يحسن من أداء القولون وتسهل حركة الأمعاء وتهدئ من مشكلات القولون العصبي.

– تفيد الشيا في تحسن عملية الهضم بسبب ارتفاع نسبة الألياف بها مما يحسن من حركة الأمعاء وتنشط عملية الهضم وتسهل خروج الفضلات والسموم من الجسم.

– تستخدم بذور الشيا في إعداد وصفات العناية بالبشرة والشعر والحصول على نتائج ممتازة.

علاج الشعر الهايش وأسبابه ووصفات طبيعية مميزة

إضافة بذور الشيا للأطباق
إضافة بذور الشيا للأطباق

الحديث عن اضرار بذور الشيا يرتبط بالإفراط في استخدامها أو تناولها بالتزامن مع أدوية أخرى خاصة أدوية علاج السكري وارتفاع ضغط الدم، لذا يجب الحذر عند تناولها واستشارة الطبيب قبل تناولها من أجل الاستفادة من فوائدها الكثيرة والمتعددة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق