روشتة

اضرار الموز عند الافراط في تناوله و فوائده لصحة الجسم وقيمته الغذائية

اضرار الموز

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات عن الموز وما هي اضراره وما هي فوائده ، فالموز يعتبر من الفواكه المفيدة جدا لجسم الانسان حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية و المفيدة لصحة الجسم ، ولكن هل للموز اضرار ؟ وكيف لفاكهة غنية بالفيتامينات و العناصر الغذائية ان تسبب ضرر للجسم ؟ ، والاجابة هنا ان اضرار الموز لا تظهر الا في حالة تناول الموز بكميات كبيرة جدا ، حيث ان هناك العديد من الاطعمة المفيدة للجسم ولكن الاكثار منها يسبب الاذى و الضرر ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم من خلال موقع صيدلية معلومات عن الموز وما هي فوائده و اضراره على الجسم ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الافراط في الموز له العديد من الاضرار
الافراط في الموز له العديد من الاضرار

 

 

اضرار الافراط في تناول الموز

 

  • زيادة الوزن

الموز غني بالسكريات ولذلك فان الافراط في تناوله يسبب زيادة الوزن كما ان الموز يحتوي ايضا على النشويات و البروتينات ، حيث ان الموزة الواحدة تحتوي على 105 سعرة حرارية بخلاف اغلب الفواكه التي تحتوي على 60 سعرة حرارية.

  • الصداع النصفي

يحتوي الموز على مادة معروفة باسم ( التيرامين ) ، حيث ان هذه المادة تسبب الصداع النصفي.

  • ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم

يحتوي الموز على كميات كبيرة من البوتاسيوم وبالتالي فان تناول الموز بكميات كبيرة يؤدي الى ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم اكثر من الحاجة وقد يؤدي ذلك الى الشعور بالغثيان ومن الممكن ان يصل الامر الى الاصابة بازمة قلبية.

  • تسوس الاسنان

بسبب السكريات الموجودة في الموز ( السكروز – فركتوز – جلوكوز ) بالاضافة الى النشويات فان ذلك قد يؤدي الى اصابة الاسنان بالتسوس في حالة لم يتم تنظيف الاسنان بصفة مستمرة ، كما ان هناك دراسات اثبتت ان الاضرار الناتجة عن الموز بالنسبة للاسنان قد تكون اكبر من اضرار الحلوى و الشوكولاتة.

  • الرغبة في النوم ( النعاس )

يحتوي الموز على عنصر المغنيسيوم ومن المعروف عن هذا العنصر  يؤدي الى الاسترخاء و التهدئة بالنسبة لكلا من الاعصاب و العضلات وبالتالي قد يسبب النعاس.

  • الامساك او الاسهال

يحتوي الموز على الالياف التي تعتبر مفيدة لحركة الامعاء ولكن الاكثار من الموز يسبب مشاكل في الامعاء بالاضافة الى اصابة الجهاز الهضمي بالاضطراب ، وبالتالي قد يصاب الشخص بالاسهال او الامساك.

  • الغازات

تناول كميات كبيرة من الموز قد يسبب تكون الغازات في الامعاء وذلك لان الموز يحتوي على سكر الفركتوز وكذلك الالياف الذائبة حيث ان المعدة تجد صعوبة في هضم هذه الالياف وبالتالي تنتج الغازات.

  • امراض الكلى

يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يرهق وظائف الكلى ، وبالتالي يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل في  الكلى عدم تناول الموز بكميات كبيرة.

 

اقرأ ايضا : الحلبة للحامل فوائدها و اضرارها

 

ينبغي تناول الموز بكميات معتدلة
ينبغي تناول الموز بكميات معتدلة

 

 

فوائد الموز

 

  • غني بالسعرات الحرارية

من فوائد الموز انه غني بالسعرات الحرارية حيث ان 100 جرام من الموز يحتوي على حوالي 90 سعرة حرارية ، كما ان الموز يحتوي على مضادات الاكسدة وكذلك الفيتامينات المفيدة لصحة الجسم.

  • الموز يمد الجسم بالطاقة

يتميز الموز بانه طري وسهل الهضم كما انه يحتوي على السكريات و الفيتامينات و العناصر المفيدة التي تمد الجسم بالطاقة الضرورية.

  • الموز يقي من المشاكل الهضمية

الموز يحتوي على نسبة مرتفعة من الالياف التي تذوب مثل ( البكتين ) ، كما ان استهلاك 100 جرام من الموز يمد الشخص بحوالي 7 % من النسبة التي يحتاج اليها الجسم من الالياف في اليوم.

  • تقوية جهاز المناعة

يحتوي الموز على مضادات الاكسدة كما يحتوي ايضا على فيتامين ( سي ) والذي يعتبر من العناصر المهمة في تقوية جهاز المناعة كما انه يقي من العديد من الامراض الخطيرة مثل السرطان.

  • المحافظة على عضلة القلب

يحتوي الموز على فيتامينات ( B6 ) و التي تعتبر مهمة جدا لسلامة الاعصاب بالاضافة الى انه يقي من الاصابة بفقر الدم كما انه يعمل على المحافظة على صحة القلب و الشرايين.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : أهم اضرار السمسم وأثاره الجانبية وفوائده للجسم والصحة العامة

 

 

القيم الغذائية التي يحتوي عليها 100 جرام من الموز

 

 

الطاقة 90 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 22.84 جرام
البروتين 1.09 جرام
الدهون 0.33 جرام
الالياف 2.6 جرام
فيتامين سي 8.7 ملجرام
فيتامين B6 0.367 ملجرام
كالسيوم 5 ملجرام
حديد 0.26 ملجرام
مغنيسيوم 27 ملجرام

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار فول الصويا وتأثيره علي صحة الجسم

 

 

قدمنا لكم من خلال موقع صيدلية معلومات عن الموز وما هي اضراره و فوائده ، فالموز من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات و المعادن مثل فيتامين سي وكذلك الحديد و الكالسيوم وغيرها من العناصر المفيدة ، ولكن الافراط في تناوله بكميات كبيرة له اضرار عديدة مثل زيادة الوزن والاصابة بالامساك او الاسهال وغيرها من الاضرار التي يجب توخي الحذر منها وعدم الاكثار من تناول الموز والحرص على تناوله بكميات معتدلة ……….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الفواكه من خلال موقع صيدلية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق