روشتة

اضرار الشمندر عند الافراط في تناوله وقيمته الغذائية

اضرار الشمندر

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات عن اضرار الافراط في تناول الشمندر ، فعلى الرغم من ان الشمندر يعمل على علاج امراض الكبد كما انه يساعدعلى خفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم ولكن الافراط في تناوله يسبب بعض الاضرار الصحية ، حيث ان الخضار و الفاكهة من المعروف عنها انها مفيدة جدا للجسم وتمد الجسم بالطاقة و العناصر الغذائية اللازمة للجسم الا ان الافراط في تناولها قد يؤدي الى حدوث اعراض جانبية ، وبصفة خاصة الشمندر حيث ان الاكثار منه قد يسبب تكون الحصوات في الكلى بالاضافة الى النقرس ، حتى ان عصير الشمندر في حالة شرب كميات كبيرة منه فانه يؤدي الى تراكم المعادن مثل المغنيسيوم و الحديد و النحاس في الكبد وهذا ما يسبب خطرا على صحة الانسان ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على اضرار الافراط في تناول الشمندر وما هي انواعه والقيم الغذائية الموجودة  في الشمندر ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الافراط في تناول الشمندر له آثار جانبية
الافراط في تناول الشمندر له آثار جانبية

اضرار الشمندر

 

  • يسبب البيتوريا

يؤدي الحصول على كميات كبيرة من الشمندر الى تغير لون البول ليصبح لونه وردي وهذا العرض يعتبر احد اعراض نقص الحديد في الجسم ، وعلى الرغم من وجود دراسة تثبت ان البيتوريا ليست حالة صحية ضارة الا انها تستدعي العناية و توخي الحذر منعا لحدوث اي مضاعفات خطيرة.

  • تكون الحصوات في الكلى

من المعروف ان الشمندر غني بالاوكسالات والتي تؤدي الى تكون الحصوات في الكلى، ولذلك يمنع تناول الشمندر بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

  • الطفح الجلدي

يعتبر الطفح الجلدي احد ردود الفعل التحسسية الناتجة عن استهلاك الشمندر بكمية كبيرة ، هذا بالاضافة الى الحكة و كذلك القشعريرة ، كما ان تقلص الحبال الصوتية تعتبر احد الاعراض التي قد تحدث ولكنه يبقى من الاعراض النادرة.

  • تغير لون البراز

يحتوي الشمندر على مادة معروفة باسم ( بيتاسيانين ) وهذه المادة تحول لون البراز الى اللون الاحمر القاتم ، وبالرغم من ان اغلب الاطعمة تفقد لونها خلال مرورها بالجهاز الهضمي الا ان هذه المادة لا يتغير لونها ، وجدير بالذكر ان لون البراز لا يدل على الخطورة ولكن يفضل استشارة الطبيب.

  • انخفاض مفاجئ في ضغط الدم

في حالة كان الشخص يعاني من انخفاض في ضغط الدم فيفضل عدم تناول الشمندر ، وفي حالة كان الشخص يعاني من ارتفاع في ضغط الدم فيفضل استعمال الشمندر ولكن بكميات معتدلة.

  • اضطرابات في المعدة

في حالة الافراط في تناول الشمندر فقد يسبب ذلك انتفاخ و مغص وكذلك تغير في حركة الامعاء و الذي قد يترتب عليه الاسهال او الامساك ، كما ان الاشخاص الذين يعانون من حساسية الشمندر قد تحدث لهم تقلصات في المعدة.

  • مشكلات في سكري الدم

يحوي الشمندر على مستويات عالية من السكر ولذلك يجب تناوله بكميات معتدلة بالنسبة للاشخاص المصابين بداء السكري.

  • مشكلات خلال فترة الحمل

الشمندر يحتوي على مادة معروفة باسم ( النتريت ) وهذه المادة من المواد التي تضر بالجنين.

  • النقرس

النقرس هو احد انواع التهابات المفاصل و يصاب الانسان بالنقرس بسبب تراكم حمض اليوريك في الدم ، ولكن هناك دراسات اثبتت ان الافراط في تناول الاطعمة التي تحتوي على الاكسالات ايضا تسبب النقرس ، حيث ان الشمندر يحتوي على الاكسالات.

  • اضرار بالكبد

يحتوي الشمندر على العديد من المعادن مثل الحديد و المغنيسيوم و النحاس و الفسفور ولكن الافراط في تناول الشمندر يؤدي الى تراكم هذه المعادن في الجسم و بالتالي يتضرر الكبد.

 

اقرأ ايضا : فوائد الشمندر للحامل وللجنين وطرق تناوله وأثاره الجانبية

 

من اهم الآثار الجانبية للشمندر انه قد يضر بالكلى
من اهم الآثار الجانبية للشمندر انه قد يضر بالكلى

 

 

انواع الشمندر

 

للشمندر عديد من الانواع ويتم تصنيف اغلبها بناء على اللون ، ويمكن تقسيم الشمندر الى :

  • الشمندر الابيض.
  • الشمندر الاصفر.
  • الشمندر الوردي.
  • الشمندر الارجواني القائم.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اضرار الموز عند الافراط في تناوله و فوائده لصحة الجسم وقيمته الغذائية

 

للشمندر فوائد عديدة لكن تناوله اكثر من اللازم يضر بالصحة
للشمندر فوائد عديدة لكن تناوله اكثر من اللازم يضر بالصحة

 

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الشمندر

 

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 44 سعرة حرارية
البروتين 1.7 جرام
الدهون 0.2 جرام
الالياف 2.0 جرام

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : أهم اضرار السمسم وأثاره الجانبية وفوائده للجسم والصحة العامة

 

 

 

قدمنا لكم من خلال موقع صيدلية معلومات عن اضرار الافراط في تناول الشمندر ، فالشمندر على الرغم من ان له العديد من الفوائد على صحة الجسم الا ان الافراط في تناول الشمندر له اضرار و اعراض جانبية كما ذكرنا من خلال هذا الموضوع ، فيجب الحذر وتناول كميات معتدلة منه ………… نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الطبية و الصحية من خلال موقع صيدلية.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق