روشتة

اضرار الرياضة اثناء الدورة الشهرية واهم فوائدها

اضرار الرياضة اثناء الدورة الشهرية

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الدورة الشهرية ، فعلى الرغم من الفوائد العديدة المترتبة على ممارسة التمارين الرياضية الا ان النساء خلال الدورة الشهرية يتجنبن ممارسة اي نوع من انواع الرياضة ، فغالبا خلال هذه الفترة تميل النساء الى العزلة و الجلوس وحيدة في غرفتها بسبب تأثير الدورة الشهرية عليها ، فكما هو معلوم فان الدورة الشهرية تسبب مجموعة من الآلام ليست جسمانية فقط وانما نفسية ايضا ، و من هنا يأتي السؤال هل ممارسة الرياضة خلال فترة الدورة الشهرية مفيد للمرأة ام ان له اضرار عديدة ؟ ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على فوائد ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية بالاضافة الى الاضرار المحتملة من ذلك و غيرها من المعلومات المهمة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

فتاة تركض
فوائد الرياضة خلال فترة الحيض

 

فوائد الرياضة اثناء الدورة الشهرية

 

  1. ممارسة التمارين الرياضية تساهم بشكل كبير في التخفيف من آلام الدورة الشهرية ، حيث اثبتت احدى الدراسات ان المرأة التي تمارس الرياضة ثلاث ايام خلال الاسبوع لمدة ثلاثين دقيقة و لفترة تصل الى ثمانية اسابيع تعاني من الم الدورة الشهرية اقل من المرأة التي لا تمارس اي نوع من انواع الرياضة.
  2. ممارسة الرياضة تزيد من انتاج هرمون الاندورفين ( هرمون السعادة ) ، الامر الذي يؤدي الى تحسين المزاج و بالتالي الشعور بالراحة و الاسترخاء.
  3. اثبتت مجموعة من الدراسات ان ممارسة التمارين الرياضية خلال الدورة الشهرية يساهم في محاربة الاكتئاب و تحسين الحالة المزاجية.

 

اقرأ ايضا : هل يمكن ان اكون حامل رغم نزول الدورة وما هي اسباب نزول الدورة ؟

 

امرأة رياضية
ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية

 

اضرار الرياضة اثناء الدورة الشهرية

 

في الحقيقة لا يوجد اي اضرار مترتبة على ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية و لكن يجب الحذر فقد تتعرض المرأة لآلام مضاعفة في حال قامت بممارسة الرياضة بشكل مبالغ فيه خلال الدورة الشهرية ، ويجب على المرأة في حال رغبت بممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية ان تقوم بتجنب التمارين المتعبة و الشاقة لفترات زمنية طويلة ، حيث اثبتت بعض الدراسات ان ممارسة التمارين التي تتراوح ما بين المعتدلة الى الشديدة لمدة ساعة كاملة قد تؤدي الى الاصابة بالالتهابات.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات دواء primolut لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية وأعراض ما قبل انقطاع الطمث

 

امرأة و ايام عليها علامة استفهام
تمارين يمكن ممارستها خلال الدورة الشهرية

 

تمارين رياضية يمكن ممارستها اثناء الدورة الشهرية

 

  1. المشي : حيث يعتبر المشي تمرين سهل للغاية ولا يحتاج الى انواع معدات معينة او ملابس او موقع خاص ، كما ان المشي لا يحتاج الى وقت كبير و يمكن ان تقوم المرأة بالتحكم في سرعة مشيها بما يناسب راحتها.
  2. التمارين الرياضية الخفيفة : و من المهم جدا عدم الاكثار من هذه التمارين حتى لا تتحول الى تمارين مرهقة تؤدي في النهاية الى الاصابة بالالتهابات او باي ضرر على الجسم.
  3. رفع الاثقال : مع الاخذ في الاعتباء هنا ان تكون الاوزان ملائمة و في حال كانت المرأة تمارس هذه الرياضة بالفعل فخلال الدورة الشهرية عليها تقليل الوزن.
  4. تمارين التمدد : و هي اليوجا حيث تعتبر اليوجا من التمارين المناسبة لاسترخاء العضلات بالاضافة الى تقليل التشنجات و الآلام ، و هناك ايضا تمارين البيلاتس و هي مفيدة لتمديد العضلات و التخفيف من التشنجات و آلام الدورة الشهرية.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : جرعة دوفاستون لتنظيم الدورة الشهرية وعلاج العقم وتثبيت الحمل

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية باقة من المعلومات المهمة عن فوائد و اضرار ممارسة الرياضة بالنسبة للمرأة خلال فترة الدورة الشهرية ، و في الواقع فان ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية لا يمثل اي خطورة على الاطلاق طالما التزمت المرأة بالتمارين الخفيفة و ابتعدت عن التمارين الشاقة و المتعبة ، فممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية يؤدي الى تحسن الحالة المزاجية كما انه يخفف من آلام الدورة و كذلك يعزز من افراز هرمون السعادة ، و من اهم الرياضات التي يمكن للمرأة ممارستها خلال الدورة الشهرية المشي و تمارين التمدد بالاضافة الى التمارين الرياضية الخفيفة … نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الصحية المهمة للمرأة من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى