نصائح صحية

اضرار الدقيق الابيض واهم بدائله الصحية

اضرار الدقيق الابيض

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن اضرار الدقيق الابيض ، فالصحة بشكل عام تتأثر بانواع الطعام الذي نتناوله بصورة يومية ، فهناك اطعمة تحتوي على عناصر غذائية مهمة يحتاج اليها الجسم و هناك اطعمة اخرى تعتبر مضرة بالصحة ، و لكل نوع من هذه الاطعمة مكونات خاصة ولاشك ان من اهم مكونات الطعام الدقيق ، و هنا يبدأ التساؤل هل الدقيق الابيض ضار ام صحي ؟ ، و في الحقيقة فان للدقيق الابيض اضرار علينا الانتباه لها ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على اهم الاضرار المترتبة على استعمال الدقيق الابيض بالاضافة الى البدائل الممكنة التي يمكن استعمالها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

معلومات عن الدقيق الابيض
hy معلومات عن الدقيق الابيض

كيفية استخراج الدقيق الابيض

 

يتم انتاج الدقيق الابيض من خلال طحن حبوب القمح بعد ان يتم فصلها عن قشرتها ، و يتميز الدقيق الابيض بلونه الناصع بالاضافة الى نعومة حبيباته و دقتها ، ومن العناصر التي تتوفر في الدقيق الابيض الجلوتين و هو البروتين الطبيعي الذي يتواجد داخل حبات القمح ، و لذلك من المهم جدا التأكد من عدم وجود حساسية تجاه مادة الجلوتين حتى لا تظهر اي اعراض قد تكون خطيرة وتؤدي الى حدوث مشاكل صحية كبيرة ، و جدير بالذكر ان وظيفة مادة الجلوتين يتم استعمالها في جعل المخبوزات اكثر مرونة مما يساعد في تشكيل المخبوزات و كذلك الحلويات.

 

اقرأ ايضا : اضرار الحلبة للرجال في حالة الافراط في شربها واهم فوائدها للجسم

 

مضار الدقيق الابيض
مضار الدقيق الابيض

اضرار الدقيق الابيض

 

  1. خلال عملية التكرير يتم التخلص من العناصر الغذائية بهدف جعل الدقيق الابيض حمضيا وفي حالة تم تناول طعام مليء بالاطعمة الحمضية فيؤدي ذلك الى جعل الجسم يقوم بطرد الكالسيوم من العظام و بالتالي يؤثر ذلك على كثافة العظام ، و جدير بالذكر ان الحامضية المفرطة يترتب عليها الاصابة بالالتهابات مثل التهاب المفاصل.
  2. يلقب الدقيق الابيض ب ( صمغ الامعاء ) و السبب وراء ذلك هو ان تناول الكثير منه سوف يؤدي الى تكون ما يشبه الغراء في الامعاء و ذلك لاحتواء الدقيق الابيض على نسبة عالية من الالياف و من المشاكل الهضمية التي يسببها الدقيق الابيض كذلك الامساك كما انه يسبب الصداع و التعب.
  3. يحتوي الدقيق الابيض على مجموعة من المواد الضارة مثل ( السيستين ) و هذه المادة عبارة عن حمض اميني يتم اضافته الى مختلف المخبوزات مثل عجينة البيتزا و الكعك المحلى وهذه المادة يتم صنعها من مواد ضارة ، كما يحتوي الدقيق الابيض كذلك على مادة ( الوكسان ) و هذه المادة تؤثر على خلايا بيتا في البنكرياس و بالتالي قد يتعرض الشخص للاصابة بامراض السكر.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اضرار شرب الماء الساخن في حالة الافراط في شربه واهم فوائده للجسم

 

بدائل الدقيق الابيض
بدائل الدقيق الابيض

 

بدائل مفيدة للدقيق الابيض

 

  1. دقيق القمح الكامل و هذا الدقيق يحتوي على القمح و النخالة و بالتالي فلا يتم في هذا النوع التخلص من العناصر الغذائية المفيدة بعكس ما يحدث في الدقيق الابيض.
  2. دقيق الشوفان ، حيث يعتبر دقيق الشوفان افضل و اقل ضررا من الدقيق الابيض و يدخل الشوفان في صنع العديد من الاطعمة مثل الارز و المعكرونة كما انه يدخل في صنع المخبوزات المختلفة من خلال دمجه مع دقيق القمح الكامل.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار العنب وفوائده والقيمة الغذائية للعنب وأنواعه المختلفة

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الدقيق الابيض واهم الاضرار المترتبة عليه ، فالدقيق الابيض له العديد من الاضرار التي يجب الحذر منها فقد يؤدي الى الاصابة بمختلف الامراض مثل امراض القلب كما انه يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم لانه يؤثر على خلايا بيتا في البنكرياس و من اضرار الدقيق الابيض انه قد يؤدي الى زيادة معدل الالتهابات في الجسم وقد يترتب على زيادة استهلاكه ايضا زيادة الوزن و الاصابة بالسمنة ، وتعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على البدائل الصحية للدقيق الابيض و منها دقيق القمح الكامل و دقيق الشوفان .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الاغذية و مكوناتها من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى