نصائح صحية

اضرار الدخن على الصحة واهم فوائده للجسم

اضرار الدخن

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات المهمة عن نبات الدخن او دقيق الدخن ، و في البداية يجب ان نعرف ما هو الدخن ، فالدخن يعتبر احد العشبيات ذات الحبوب الصغيرة و التي تُزرع حول العالم باعتبارها احد المحاصيل المفيدة سواء للانسان او الحيوانات ، و ينمو هذا النبات في الغالب بالمناطق الاستوائية شبه القاحلة و بصفة خاصة في جزء من قارة آسيا بالاضافة الى القارة الافريقية ، و لنبات الدخن موسم محدد و ذلك لانه يحتاج الى مناخ حار جدا و جاف وذلك عكس الحبوب الاخرى ، و خلال الآونة الاخيرة ازداد انتاج دقيق الدخن في بعض الدول الغربية حيث اصبح يتم استعماله كبديل لدقيق القمح في صناعة المخبوزات الخالية من الجلوتين و غيرها ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات المهمة عن دقيق الدخن ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

دقيق الدخن
فوائد الدخن

 

فوائد نبات الدخن ( دقيق الدخن )

 

  1. يعتبر دقيق الدخن مصدرا جيدا يحتوي على مجموعة مميزة من المعادن المفيدة للجسم مثل المغنيسيوم و الفسفور و كذلك النحاس بالاضافة الى انواع عديدة من الفيتامينات مثل فيتامين ب و كذلك الزنك.
  2. من ناحية القيمة الغذائية فان دقيق الدخن يعتبر اعلى في القيمة الغذائية من دقيق القمح.
  3. يحتوي دقيق الدخن على نسبة عالية من مضادات الاكسدة ، و بالتالي فهو يعمل على حماية الجسم من المواد الضارة التي تؤدي الى الاصابة بالاجهاد التأكسدي.

 

اقرأ ايضا : اضرار عصير القصب في حالة الافراط في شربه واهميته لصحة الجسم

 

حبوب الدخن
اضرار الدخن

 

تحذيرات حول نبات الدخن ( دقيق الدخن )

 

على الرغم من الفوائد العديدة لدقيق الدخن الا انه يحتوي على مجموعة من المركبات التي تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص المعادن في الجسم ، ومن هذه المركبات : ( حمض الفيتيك – الفلافينودات ) ، كما ان لهذه المركبات تأثيرات ضارة اخرى فهي تسبب قصور في الغدة الدرقية بالاضافة الى انها تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص بعض المعادن.

من الامور التي يجب على الشخص الحذر منها قبل استعمال دقيق الدخن هي الحساسية ، فعلى الرغم من ان حساسية دقيق الدخن نادرة جدا الا انها تبقى واردة ، و قد تظهر هذه الحساسية في شكل نوبة ربو في حالة تم فقط استنشاق دقيق الدخن.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : فوائد المانجو للتخسيس وقيمته الغذائية وكيفية إضافته للرجيم اليومي

 

نبات دخن مزروع
القيمة الغذائية للدخن

 

القيمة الغذائية لنبات الدخن ( دقيق الدخن )

 

الجدول التالي يوضح القيمة الغذائية التي تتوفر في 100 جرام من دقيق الدخن كما يلي :

 

القيمة الغذائية

العنصر الغذائي

8.67 جرام

مياه

382 سعرة حرارية

سعرات حرارية

10.75 جرام

بروتين

4.25 جرام

دهون

75.12 جرام

كربوهيدرات

3.5 جرام

الياف غذائية

1.66 جرام

سكريات

3.94 ملجرام

حديد

14 ملجرام

كالسيوم

285 ملجرام

فسفور

119 ملجرم

مغنيسيوم

224 ملجرام

بوتاسيوم

4 ملجرام

صوديوم

2.63 ملجرام

زنك

0.413 ملجرام

فيتامين ب1

32.7 ميكرو جرام

سيلينيوم

1.002 ملجرام

منجنيز

0.073 ملجرام

فيتامين ب 2

6.02 ملجرام

فيتامين ب 3

1.267 ملجرام

فيتامين ب 5

0.372 ملجرام

فيتامين ب 6

42 ميكرو جرام

فولات

0.8 ميكرو جرام

فيتامين ك

0.11 ملجرام

فيتامين ه

0.535 ملجرام

نحاس

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار سرطان البحر وفوائد تناوله باعتدال واهم العناصر الغذائية به

 

مع نهاية موضوعنا لهذا اليوم نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم باقة من المعلومات القيمة و المفيدة عن احد انواع الدقيق المعروفة حول العالم و هو دقيق الدخن ، و تعرفنا على نبذة من فوائد هذا النوع من الدقيق فهو يحتوي على نسبة عالية من بعض المعادن و الفيتامينات و العناصر المفيدة جدا لصحة الانسان بالاضافة الى ان دقيق الدخن غني بمضادات الاكسدة ، و تعرفنا كذلك على الحالات التي ينبغي عليها الحذر من استعمال دقيق الدخن و هي الحالات التي تعاني من الحساسية تجاه نبات الدخن بالاضافة الى انه من الواجب الحذر من الافراط في استعمال نبات الدخن لاحتوائه على مجموعة من العناصر الضارة و التي تؤثر على نشاط الغدة الدرقية ، و في النهاية يجب عدم الافراط في تناول او استهلاك اي من الاغذية الطبيعية نظرا لعدم التعرض لاي من الآثار الجانبية و التي قد تكون في كثير من الاحيان خطيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى