نصائح صحية

اضرار الخل على البشرة وتحذيرات من سوء استخدامه وكيفية الاستفادة منه

اضرار الخل على البشرة

يطلق عليه أحيانًا مسكرات الخل أو الخل المقطر ، وقد تم استخدامه فـ المنازل حول العالم لـ آلاف السنين، هذا السائل متعدد الاستخدامات ووسيلة ممتازة أيضًا لـ تنظيف المنزل والبستنة والطبخ بـ الإضافة إلى بعض الأغراض الطبية.

الخل عبارة عن محلول صافٍ يحتوي على 4-7٪ من حمض الأسيتيك و 93-96٪ من الماء ، يستخدم فـ الزراعة المختبرية أو لـ أغراض التنظيف المنزلية والاستهلاك البشري.

كيف يصنع الخل ؟ وفيم يستخدم ؟

فـ الماضي، كان الخل يُصنع من الأطعمة المخمرة مثل البنجر والبطاطس ، دبس السكر ، مصل اللبن أو الحليب ، وكانت الطريقة المحددة تعتمد بـ شكل عام على نوع الطعام المتاح والكمية ، واليوم يتم تصنيع معظم الخل من خلال البدء من عملية التخمير عن طريق (الإيثانول) وهذا النوع من الكحول فـ الأصل لا يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الطبيعية ؛ لـ ذلك ، يمكن إضافة مكونات أخرى مثل الخميرة أو الفوسفات لـ بدء عملية التخمير البكتيري.

الخل يقتل البكتيريا والفيروسات ويعالج الالتهابات الفطرية ؛ ومن ثم فـ هو يستخدم لعلاج التهابات الأذن ، والثآليل ، وفطريات الأظافر ، وكذلك لـ علاج بعض التهابات الجلد والحروق، وتاليًا نتحدث عن استخدامه بـ شيء من التفصيل مع التركيز على دور فوائد وأضرار الخل لـ البشرة ..

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد الخوخ للحامل ودرجة أمان استهلاكه والكمية المسموح بتناولها منه

فوائد الخل لـ البشرة:

  1. يحتوي خل التفاح على بعض الأشياء التي يمكن أن تحسن مظهر وصحة بشرتك.
  2. أظهرت الدراسات أن حمض الأسيتيك يقاوم الفطريات والجراثيم ، وعند استخدامه موضعياً فـ إنه ينظف البكتيريا المرتبطة بـ العدوى أو مشاكل الجلد مثل حب الشباب والوردية وأكزيما فروة الرأس.
  3. حمض الستريك هو حمض ألفا هيدروكسي ويستخدم لـ تأثيره على دورة حياة خلايا الجلد، إذ يقلل التجاعيد والبقع العمرية.
  4. يتم العثور على كل من حامض الخليك والستريك بـ كميات كبيرة فـ خل التفاح، ولكن يتوفر أيضًا في أنواع أخرى من الخل.
  5. من المحتمل أن يعمل الخل الأبيض مع الأمراض الجلدية مثل خل التفاح في علاج حب الشباب.
  6. يتكون الحب عندما يتراكم الكيراتين، وهو البروتين الرئيسي لـ الجلد في المسام ويشكل سدادة (بـ رأس أسود أو أبيض) ، ثم تقوم الأحماض مثل حامض الستريك بـ إذابة الكيراتين، وبـ التالي فتح المسام وتصريف الكيراتين ، وبـ التالي تشكيل المسام بـ حيث تبدو أصغر وتحسن مظهر البثور، الريتينويد والبنزويل بيروكسايد تفعل الشيء نفسه.
  7. بـ النسبة لـ الأكزيما أو الصدفية ، يمكن أن يساعد محلول الخل المخفف فـ قتل البكتيريا ومنع العدوى؛ في حالة الإصابة بـ الأكزيما، لا يحتوي الجلد على حاجز جيد وبـ التالي فـ هو معرض لـ البكتيريا والفطريات والميكروبات الأخرى ؛ مما يجعلها عرضة لـ العدوى.
  8. كما يستخدم الخل لـ الالتهابات الجلدية الحادة أو المزمنة الموضعية مثل الفطريات حول أظافر القدم.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: متى تشرب عشبة كف مريم للحمل وما هي فوائدها وقيمتها الغذائية

الخل والبشرة
الخل والبشرة

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اضرار عصير الكرفس ما هي وهل هو العصير الخارق بالفعل أم لا

أضرار الخل على البشرة:

  • تسبب حموضة الخل بـ أنواعه حروقًا وتهيجًا لـ الجلد ، خاصةً إذا لم يتم تخفيفه بـ الماء.
  • أظهر تقرير علمي حالة مراهق أصيب بـ حروق فـ سطح أنفه بعد استخدام الخل لـ إزالة بعض العلامات، لذا يمكن أن يسبب حروقًا شديدة فـ الجلد عند استخدامه بـ سبب طبيعته الحمضية العالية.
  • كانت هناك العديد من حالات الحروق بـ الخل من جميع الأنواع، إذ أصيب طفل يبلغ من العمر ست سنوات يعاني من مشاكل صحية مختلفة بـ حروق فـ ساقه بعد أن وضعت والدته الخل فـ المنطقة التي أصيب فيها.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اضرار اللبان ومتى يصبح مضغ العلكة عادة سيئة ومتى تكون مفيدة

فوائد وأضرار الخل
فوائد وأضرار الخل

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد لحم الغنم ومواصفات لحوم الخروف والماعز الجيدة وطريقة طهيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى