روشتة

ادوية قرحة المعدة واهم اعراض الاصابة بها واسبابها

ادوية قرحة المعدة

مشاكل الجهاز الهضمية من اكثر المشاكل التي نتعرض لها خلال حياتنا ، و اليوم سنتعرف على احد اكثر هذه المشاكل انتشارا وهي قرحة المعدة ، فقرحة المعدة يمكننا التعرف عليها من خلال الشعور بآلام حادة في المعدة ، كما انه من اهم الاسباب التي تدفعنا للاصابة بقرحة المعدة زيادة افراز الحامض المعدي اكثر من اللازم او وجود مشكلة في مخاطية المعدة او الامعاء ، ففي هذه الحالة تصبح المعدة غير قادرة على احتواء الحمض المعدي و بالتالي تحدث الاصابة بقرحة المعدة ، وقبل البدء في استعمال اي دواء لعلاج هذه المشكلة يفضل دائما استشارة الطبيب لتحديد نوع العلاج المناسب بحسب الحالة المرضية ، و اليوم ومن خلال موقعنا صيدلية سنتعرف اكثر على قرحة المعدة من حيث الاسباب و الاعراض بالاضافة الى اهم الادوية التي تعمل على علاجها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات المهمة و المفيدة.

 

معدة
شكل المعدة

 

اعراض الاصابة بقرحة المعدة

 

  1. الشعور بألم حارق في المعدة.
  2. الشعور بالامتلاء او الانتفاخ.
  3. عدم القدرة على تحمل اي طعام دهني.
  4. الشعور و كأن هناك كرة من النار داخل المعدة.
  5. الشعور بالغثيان.

 

و تجدر الاشارة هنا الى ان اكثر عرض شائع هو شعور شديد و حارق في المعدة و يمكن تخفيف هذه الآلام من خلال تناول اطعمة معينة او من خلال استعمال ادوية تقلل من حموضة المعدة و لكن على الرغم من ذلك قد يعود الالم مرة اخرى و قد يزداد خلال الليل او بين فترات تناول الطعام.

 

اقرأ ايضا : سعر ومواصفات دواء نادين Nadine لعلاج الحموضة وقرحة المعدة وعلاج الارتجاع المعدي المريئي

 

اسباب الاصابة بقرحة المعدة

 

تحدث الاصابة بالقرحة المعدية عندما يتسبب الحمض المعدي في تآكل السطح الداخلي للمعدة او الامعاء الدقيقة ، و يمكن ان ينشأ عن هذا الحمض قرحة مفتوحة تسبب الكثير من الالم وقد يصل الامر الى حدوث نزيف ، ومن اهم اسباب الاصابة بقرحة المعدة ما يلي :

 

التعرض للاصابة بنوع معين من البكتيريا يطلق عليها ( البكتيريا الملوية البوالية ) ، وهذه البكتيريا تعيش في الطبقة المخاطية التي تغطي انسجة المعدة و الامعاء الدقيقة ، و هي من البكتيريا النافعة و لكن تعرض هذه البكتيريا للالتهاب قد يتسبب في حدوث قرحة المعدة.

  1. استعمال بعض مسكنات الالم بصورة مستمرة وبدون استشارة الطبيب مثل الاسبرين وكذلك الايبروبروفين بالاضافة الى عقار نابروكسين الصوديوم.
  2. استعمال ادوية اخرى الى جانب استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل مضادات التجلط ، حيث ان ذلك يساهم في زيادة فرصة الاصابة بقرحة المعدة.
  3. الافراط في شرب المشروبات الكحولية بالاضافة الى التدخين المستمر حيث ان ذلك يعتبر احد العوامل الرئيسة التي قد تؤدي الى الاصابة بقرحة المعدة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : مواصفات الأمبيرازول Omeprazole أقراص لعلاج قرحة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي

 

دواء
دواء سيميتيدين

 

ادوية علاج قرحة المعدة

 

  1. دواء السيميتيدين : يجب الحذر عند استعمال هذا الدواء فهو يسبب ظاهرة التثدي عند الرجال بالاضافة الى حدوث خلل في الوظائف الجنسية ، وفي الغالب لا ينصح به الاطباء بالنسبة لكبار السن لانه يؤدي الى حدوث تشويش لهم.
  2. دواء الرانيتيدين : يملك فترة تأثير اطول من السيميتيدين ، اما في ما يتعلق بالفعالية فهو افضل بكثير من السيميتيدين بما يتراوح ما بين ( 5 – 10 ) مرات.
  3. المضادات الحيوية Antibiotic : ويتم استعمال المضادات الحيوية من اجل التخلص من الجراثيم الملوية البوابية والتي تلعب دورا هاما في الاصابة بقرحة المعدة.
  4. مضادات الحموضة Antacids : وتعتبر مضادات الحموضة من ابسط انواع الادوية التي تعالج قرحة المعدة ، حيث تتفاعل هذه الادوية مع الحمض المعدي لتشكل ماء و ملح ، و بالتالي فهي تقوم بتعديل الوسط و التخلص من الحموضة المعدية.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات أقراص LOMAC لوماك لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر وارتجاع المريء

 

 

نصل بذلك الى ختام موضوعنا لهذا اليوم متمنين ان نكون قد قدمنا لكم معلومات قيمة و مفيدة ، وفي النهاية يجب التنويه الى ان علاج الامراض الهضمية دائما ما يأخذ وقتا طويلا نسبيا مقارنة بباقي الامراض التي تصيب الاجهزة المختلفة ، ولعل السبب الرئيسي لذلك هو ان الجهاز الهضمي في حالة نشطة دائما ، فنحن في حاجة الى تناول الطعام يوميا للحصول على الطاقة التي نحتاج اليها لممارسة حياتنا الطبيعية ، و لكن يفضل استشارة الطبيب اولا قبل البدء في استعمال اي دواء لعلاج اي مشكلة صحية لان لكل دواء اعراض جانبية و حالات يمنع استعمال الدواء معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى