روشتة

أهم ادوية الحساسية لعلاج أعراض الحكة الجلدية وحساسية الأنف والعيون

ادوية الحساسية

يعتمد الكثير من الناس على استخدام ادوية الحساسية سواء في شكل شراب أو أقراص أو كريمات ومراهم وقطرات للعيون وحقن وبخاخات للأنف.

تساعد ادوية الحساسية في علاج الأعراض المزعجة التي يتعرض لها المريض عند تأثر جهازه المناعي بسبب مثير خارجي أدى للشعور بالحكة وإدماع العيون وسيلان الأنف وغيرها من الأعراض التي تحتاج للتدخل واستخدام أدوية للعلاج.

ادوية الحساسية المضادة للهيستامين

عند تعرض الشخص لمسببات الحساسية مثل الأتربة والفيروسات والوبر والحيوانات الأليفة، فإن الجهاز المناعي في الجسم البشري يفرز مادة الهيستامين.

ويتم العلاج باستخدام الأدوية التي تثبط إنتاج هذه المادة، ومن هذه الأدوية مضادات الهيستامين في شكل أقراص وشراب، وهي كالتالي:

• عادة ما يتم وصف الأدوية المضادة للهيستامين عن طريق الفم سواء في شكل أقراص أو شراب وهي تعمل على تقليل أعراض الحكة وإدماع العيون والتورم وسيلان الأنف.

• ومن ضمن أدوية علاج الهيستامين التي يسبب تناولها الشعور بالنعاس، كلورفينيرامين، بينادريل أو ديفينهيدرامين.

• وتوجد أنواع أخرى من الأدوية المضادة للهيستامين والتي يمكن أن تسبب الشعور بالنعاس ومنها: سيتريزين ( زيرتك )، ديسلوراتادين ( كلارينكس )، فيكسوفينادين ( أليجرا )، ليفوسيتريزين ( زيسال )، لوراتادين ( كلاريتين، ألافيرت).

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات أقراص LEVOXIN ليفوكسين مضاد للبكتيريا والالتهابات

سعر ومواصفات دواء كلوروهيستول chlorohistol مضاد للهيستامين لعلاج الحكة والحساسية

كلاريتين من ادوية الحساسية
كلاريتين من ادوية الحساسية

ادوية حساسية العيون

يتم استخدام الأدوية المضادة لحساسية العيون في شكل قطرات لعلاج الاحمرار والحكة والتورم، وعادة تتكون من مضادات الهيستامين ومركبات أخرى.

ومن هذه القطرات: أزيلاستين، إيميداستين، كيتوتيفين، أولوباتادين، فينيرامين.

وينصح باستخدام قطرات العيون بعد استشارة الطبيب لأنها يمكن أن تسبب أعراض جانبية مثل حكة وتورم العيون.

أدوية حساسية الأنف

يمكن علاج حساسية الأنف باستخدام بخاخات الأنف التي تعمل على علاج العطس وسيلان الأنف والاحتقان والحكة والتنقيط الخلفي للأنف وحساسية الجيوب الأنفية.

وقد تسبب هذه البخاخات بعض الأعراض الجانبية مثل الشعور بطعم مر بالفم والإحساس بالتعب والإجهاد والرغبة في النوم.

ومن أهم أنواع هذه البخاخات: أزيلاسين ( أستيبرو، أستيلين ) ، أولوباتادين ( باتانيز ) .

ادوية الحساسية المزيلة للاحتقان

يصف الأطباء أدوية لعلاج الحساسية للتخلص من مشكلة احتقان الجيوب الأنفية والأنف بشكل يوفر الراحة السريعة للمريض حتي يتمكن من التنفس بشكل طبيعي.

قد تسبب مزيلات الاحتقان الشعور بالصداع وارتفاع في ضغط الدم، ولا تستخدم للسيدات في فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية.

ولا تستخدم لمرضى ضغط الدم المرتفع، ومرضى القلب والأوعية الدموية، ومرضى الجلوكوما وللمرضى المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية.

الشراب والأقراص المزيلة للاحتقان

يتوفر من الأدوية المزيلة للاحتقان أشكال دوائية عديدة، منها الشراب والأقراص التي تعمل على علاج احتقان الأنف ومسببات الحساسية.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات كريم TIOCON إيلوكون لعلاج الالتهابات الجلدية

من هذه الأدوية : سودويفيدرين وأفرينول، وتتوفر بعض الأدوية التي تجمع بين مضادات الهيستامين ومزيل الاحتقان، مثل:

• سيتريزين، سودويفيدرين مثل دواء زيرتك.
• ديسلواتادين، سودويفيدرين ( كلارينكس )
• فيكسوفينادين، سودويفيدرين ( أليجرا )
• لوراتادين، سودويفيدرين ( كلاريتين )

كما يتوفر قطرات وبخاخات الأنف المزيلة للاحتقان، وتساعد في إزالة الاحتقان وعلاج الحساسية، بشرط عدم استخدامها لفترات دويلة دون إشراف الطبيب، ومن هذه الأدوية:

• تتراهيدروزولين ( تايزين ).
• أوكسي ميتازولين ( أفرين، دريستان)

سعر ومواصفات دواء prednisolone بريدنيزولون لعلاج الحساسية والالتهابات

الحساسية الجلدية
الحساسية الجلدية

المراهم الجلدية المستخدمة في علاج الحساسية

يمكن علاج حساسية الجلد باستخدام مراهم خاصة الستيرويدية القشرية التي تعمل على تقليل الشعور بالحكة والهرش وتخفف من تهيج واحمرار الجلد، واخفف من الجفاف والتقشر.

وهي أدوية فعالة بشرط الاستخدام تحت إشراف الطبيب ولفترة محددة لا يجب تجاوزها، حتى لا تسبب زيادة تهيج الجلد أو تغيير لونه من هذه الأدوية:

• بيتاميثازون ( ديبرولين، ديرمابيت )
• هيدروكورتيزون ( ميكورت، فيوسيكورت، كوراتيد)
• ديزونيد ( ديزوين، ديزونات).
• موميتازون ( إيلوكون ).

الأدوية المناعية لعلاج الحساسية

يلجأ بعض الأطباء لعلاج الحساسية من خلال تعريض الجهاز المناعي لمثيرات الحساسية بنسب محسوبة بدقة، فيتم التعرض للغبار والأتربة وحبوب اللقاح وبعض الأطعمة بطريقة معينة يحددها الطبيب.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات LAMISIL CREAM لاميزيل لعلاج الفطريات والعدوي الجلدية

الهدف من هذه الطريقة أن يتم إثارة الجهاز المناعي ليتعود بالتدريج على مثيرات الحساسية مما يزيد من قدرته على التحميل، وتشمل هذه الطريقة العلاج بالطرق التالية:

• العلاج بالحقن، حيث يتم حقن المريض من مرة إلى مرتين إسبوعياً لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر ثم يتم تقليل الجرعة لفترة تتراوح بين ثلاثة وخمس سنوات.

يمكن أن تسبب الحقن تهيج مكانها أو الحكة والهرش والعكس أو تورم وصعوبة في البلع والتنفس في بعض الحالات.

• العلاج بالأقراص تحت اللسان، هذه الأدوية تعتمد على قيام المريض بمص أقراص يومياً للتقليل من أعراض الحساسية والربو وحمى القش والاحتقان، وتحتوي الأقراص على خلاصة حبوب اللقاح التي حفز الجهاز المناعي وتدعمه.

ادوية الحساسية الطارئة

أحياناً يحتاج المريض لعلاج سريع للحساسية خاصة في حالات التعرض لأعراض جانبية نتيجة تناول دواء أو طعام معين ثبت أن المريض يعاني من فرط حساسية من الغذاء أو من مكونات الدواء.

في هذه الحالات يكون العلاج السريع في الطوارئ باستخدام حقن ” إبينفيرين ” التي تعالج أعراض الحساسية الشديدة التي يمكن أن تهدد حياة المريض، مثل : صعوبة البلع والتنفس، تورم الوجه واللسان والأطراف، والأوديما.

إذن فإن ادوية الحساسية متعددة الأنواع والأشكال والمكونات والتي يختار من بينها الطبيب وفقاً لحالة المريض الصحية والمسببات التي أدت لحدوث الحساسية وأعراض المشكلة عند المصاب، ويجب الالتزام بتعليمات الطبيب بدقة وعدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق