روشتة

أعراض السكري عند الشباب وعلاجه وطرق الوقاية

أعراض السكري عند الشباب

لا شك أن مرض السكر أصبح اليوم من أمراض العصر،فهو من الأمراض المزمنة التي لا يكاد منزل يخلو من شخص مصاب به،وكما هو معروف عن مرض السكري هو عبارة عن زيادة نسبة السكر في الدم،إما بسبب عدم إنتاج ما يكفي من الإنسولين(الهرمون المسؤول عن  السماح للجلوكوز بدخول الخلايا للإستفادة منه )،وهذا بسبب خلل في الخلايا المنتجة الجلوكوز في البنكرياس ،أو أن يكون السبب مقاومة الخلايا لعمل الإنسولين ،وفي الحالتين فإن أعراض ومشاكل مرض السكري تكاد تكون واحدة،في هذا المقال نتحدث عن أعراض مرض السكري ومعلومات أخري عنه قد تفيدك.

ما هي أعراض مرض السكري؟

من رحمة الله أن مرض السكري له أعراض تدل علي الإصابة به ،مما يجعل التعجيل بتشخيصه وعلاجه أمرا ممكنا ،ومن أعراض السكري المتعارف عليها :

  1. فقدان الوزن :من دون اتباع أي نظام غذائي لتقليل الوزن،ومع عدم وجود سبب واضح لهذا الفقدان في الوزن،والسبب في هذه الخسارة في الوزن عند الإصابة بمرض السكري هو توجه الجسم إلي استهلاك الدهون الموجودة في الجسم ،لتوفير الطاقة اللازمة للجسم،حيث أن الجلوكوز لا يصل للخلايا لتوليد الطاقة.
  2. اعتلال في الأعصاب وخاصة أعصاب الأطراف :وهذا الاعتلال ينتج عنه الشعور بالتنميل ووخز في الأطراف،وهذا العرض قد ينتج عنه الإصابة بتقرحات في القدم نظرا لفقدان الإحساس بها.
  3. الإصابة ببوليوريا (الرغبة في التبول بشكل كبير):وهذا العرض هو من أوائل الأعراض التي تظهر علي المريض،وتجعله يتوجه لفحص مستوي السكري في دمه.
  4. الشعور بالعطش بشكل كبير:وهذا ناتج عن التبول بشكل كبير خلال اليوم ،مما ينتج عنه فقدان كمية كبيرة من السوائل ،وبالتالي الشعور بالعطش بشكل كبير.
  5. الشعور بالجوع بشكل كبير بعد تناول الطعام.
  6. تشوش الرؤية وضعفها:وهذا التشوش ينتج عن ترسيب الجلوكوز الموجود في الدم علي شبكية العين.
  7. استغراق الجروح وقت طويل في الشفاء.
  8. انتشار البقع والتصبغات ذات اللون الداكن علي البشرة:وهذا يرجع إلي ردة فعل الجسم علي نقص مستوي الإنسولين في الجسم.
  9. الشعور بالتعب والإرهاق بدون القيام بأي جهد يستحق التعب.
  10. تكرار الإصابة بالالتهابات في المسالك البولية:وهذا نابع من ارتفاع الجلوكوز.
أعراض السكري
أعراض السكري

بعض هذه الأعراض يكون مبكرا ومن ثم يكون مؤشرا علي وجود المرض ،وحافزا للمريض لأن يقوم بالفحص اللازم،والبعض الآخر من هذه الأعراض يكون نتيجة لإهمال المريض بمرضه،وعدم اتباعه تعليمات الطبيب بشكل صحيح ،ومن ثم يدخل في مشاكل كثيرة مترتبة علي هذا الإهمال .

كيف يمكن الوقاية من مرض السكري؟

من المعروف أن مرض السكري يسمي بصديق الإنسان،فإذا كان الشخص ملتزما بتعليمات الطبيب ،فإنه يصبح قادرا على تخطي المرض والإبتعاد عن مشاكله وتعقيداته،بالإضافة إلي ذلك فإن علاج السكري ليس بالضرورة يتوقف علي الأدوية،وإنما هناك عوامل أخري يجب أخذها في الاعتبار ،ومن طرق الوقايه من مرض السكري الآتي:

  1. االحرص علي الحفاظ علي الوزن المثالي:حيث أن السمنة تحول من قدرة الإنسولين في السيطرة علي مستوي السكر في الدم.
  2. شرب ما يقارب أربع فناجين من القهوة والشاي :وهذا يحد من الإصابة بداء السكري بنسبة تصل إلي 25%
  3. تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بكمية وفيرة من الألياف:وذلك لأن الألياف تحتاج إلي وقت طويل حتي يتم هضمها،وبالتالي تعطي الخلايا الوقت الكافي لامتصاص السكر من الدم.
قياس السكر
قياس السكر

أنواع مرض السكري:

كما ذكرنا من قبل أن للسكري أنواع ،وهذه الأنواع تتوقف علي سبب زيادة نسبة الجلوكوز في الدم ،وأنواع السكري هي:

  1. النوع الأول (سكري الأطفال):والسبب هنا يكون عجز البنكرياس عن إفراز الإنسولين بشكل طبيعي،وهو يسمي هكذا لأنه يصيب غالبا الأطفال وصغار السن،وهذا النوع يتم علاجه عن طريق إعطاء جرعات من الإنسولين من خلال الحقن.
  2. النوع الثاني (سكري البالغين):والسبب هنا يكون مقاومة الجسم لما يفرزه البنكرياس من إنسولين ،ويسمي هكذا لأنه يصيب كبار السن ،ويتم علاج هذا النوع عن طريق الحبوب .
  3. سكري الحامل :السبب هنا يكون حاجة جسم الأم إلي كميات أكبر من الإنسولين حتي يقوم بوظيفته وسد احتياجات الجنين،بالتالي حالة نقص هذا الهرمون يؤدي إلي الإصابة بسكري الحامل ،وعادة ما يختفي هذا النوع بعد الولادة.

ما هي خصائص مرض السكري عند الشباب؟

مرض السكري عند الشباب يتميز بخصائص معينة وهي كما يلي:

  1. يظهر السكري قبل سن الخامسة والعشرين في أغلب الأحيان.
  2. ينتقل السكر الشبابي عن طريق الوراثة عبر الأجيال.
  3. اتباع نظام غذائي مناسب يساعد في علاج سكري الشباب، بالإضافة إلى بعض الأدوية، وجرعات خفيفة من الأنسولين.
  4. الشباب المصابون بالسكري ،في الغالب نجد أن وزنهم طبيعي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى