نصائح صحية

أضرار الباذنجان وفوائده الصحية وقيمته الغذائية

أضرار الباذنجان

أضرار الباذنجان، يعتبر الباذنجان من الخضراوات الهامة وذلك لكثرة فوائده الصحية يدخل في تحضير العديد من الأطباق والوصفات الشهية بسبب طعمه اللذيذ حيث يمكن خبزه، أو قليه أو طهيه ويساهم في الوقاية من الأمراض، ينتمي لفئة الباذنجانيات ويوجد منه أنواع متعددة مختلفة الأحجام والأشكال والألوان ما بين الأرجواني والأبيض وغيرها، ويلعب الباذنجان دور هام جداً في تعزيز صحة القلب.

شاهد الان:أدوية القلق ونصائح فعالة للتخفيف من اضطرابات القلق والتوتر العصبي

يحتوي الباذنجان على مجموعة من العناصر المضادة للتأكسد والفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الهامة، ولكن يحذر المتخصصون في التغذية من بعض الأضرار التي قد يسببها الباذنجان عند الإفراط في تناوله في بعض الحالات، سنتعرف على أهم أضرار الباذنجان في هذا المقال.

العناصر الموجودة في الباذنجان
العناصر الموجودة في الباذنجان

العناصر الغذائية

هناك الكثير من العناصر الغذائية الهامة الموجودة في الباذنجان منها:

يحتوي الباذنجان على حمض الفوليك والبروتين والكربوهيدرات والمغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والدهون الكلية وفيتامين ج والألياف الغذائية والسكريات وفيتامين ك وغيرها.

أضرار الافراط في تناول الباذنجان

يعد استهلاك الباذنجان اَمن عند تناوله باعتدال ولكن هناك بعض الأضرار الصحية والمضاعفات السلبية التي تختلف حدتها من شخص لأخر عند الإفراط في تناوله مثل:

  1. امتصاص الحديد الجسم: يتسبب الباذنجان عند استهلاكه بكثرة في نقص حديد الجسم بسبب احتوائه على مادة الناسونين أو النياسين التي تخرج عنصر الحديد من الخلايا لذلك يجب الحذر من الكميات المستهلكة وخصوصاً للأشخاص المصابين بنقص نسبة الحديد.
  2. يعد استهلاك أوراق الباذنجان غير اَمن عند تناولها بكثرة لأنها تحتوي على مادة السولانين التي لها خصائص سامة قد تسبب حرقة الحلق أو القيء والغثيان واضطراب ضربات القلب ولكن ثمرة الباذنجان تحتوي على هذه المادة بكمية بسيطة جداً تكاد لا تؤثر.
  3. من الممكن أن يؤدي استهلاك الباذنجان بكثرة إلى الإصابة بالحساسية تتمثل هذه الأعراض في الشعور بالحكة أو الطفح الجلدي والحكة الجلدية وصعوبة التنفس والغثيان والقيء وتورم الوجه واللسان أو الإسهال والسعال وآلام المعدة، ولكنها حالة نادرة الحدوث.
  4. يؤدي الإفراط في تناول الباذنجان إلى زيادة الحمل على الكلى وزيادة خطر تكون حصوات الكلي لأنه يحتوي على مادة الأوكسالات الذي قد يزيد من تكون حصوات الكلى لدي البعض لذلك يجب الحذر عند تناول الباذنجان بكثرة لمرضي مشاكل الكلي.
  5. زيادة أعراض التهاب المفاصل وتفاقمه لدي المرضي المصابين به.
  6. قد يتسبب في الإحساس بالحموضة لدي البعض.
  7. قد يسبب الباذنجان عند تناوله بكثرة الغازات وانتفاخ البطن والإسهال وتقلصات المعدة بسبب لاحتوائه على الالياف والبوتاسيوم بكثرة.
أضرار الباذنجان للحامل
أضرار الباذنجان للحامل

أضراره للحامل

على الرغم من الفوائد المتنوعة والعناصر الهامة الموجودة في الباذنجان، إلا أنه يفضل عدم تناول بكثرة أثناء فترة الحمل وذلك نظراً لأن الباذنجان يعتبر مدر للبول ومحفز للدورة الشهرية.

 

شاهد الان:مدة اعراض انسحاب ليرولين lyrolin لعلاج الصرع والتشنجات والاكتئاب

موانع الاستعمال

  1. لا ينبغي تناول الباذنجان من قبل الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل فقد تزيد من سوء وتفاقم الحالة لاحتوائه على مادة السولانين.
  2. يجب تجنب تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض نسبة الحديد في الجسم.
  3. لا يفضل تناوله بالتزامن مع مضادات الاكتئاب أو خافضات الضغط.
  4. حالات الحساسية تجاه الباذنجان.

فوائد الباذنجان

    فوائد الباذنجان

 

شاهد الان:سعر ومواصفات تحاميل بروجسترون 400 للحامل للوقاية من الولادة المبكرة

فوائد الباذنجان الصحية

أثبتت الدراسات العلمية أن فوائد الباذنجان عديدة إذا تم استهلاكه باعتدال منها:

  1. تعزيز صحة القلب: يقلل الباذنجان من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وتبطئ من التجلطات لأنه يقلل من معدلات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالجسم.
  2. ضبط مستويات السكر في الدم: يعمل على تقليل امتصاص السكر في الدم وزيادة الأنسولين وتخفض خطر الإصابة بمرض السكري لأنه يحتوي على الألياف بكثرة.
  3. يساعد على ضبط الوزن والتخلص من الوزن الزائد لأنه يعطي شعور بالشبع بسبب كثرة الألياف به.
  4. يعمل علي ضبط مستوي كوليسترول الدم: تناول الباذنجان بانتظام يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  5. يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بأنواع من السرطان: تناول الباذنجان يساهم في خفض خطر الإصابة بالسرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في الحد من نمو الأورام السرطانية وكبحها ومنع تطورها.
  6. يساعد تناول الباذنجان على الحفاظ صحة وظائف الكبد وحمايتها من السموم.
  7. يعالج متلازمة ما قبل الطمث لأنه يحفز الحيض.
  8. يساعد الباذنجان في تحسين الوظائف الإدراكية والمعرفية لأنه يحتوي على الأنثيوسيانين بكثرة وخصوصاً في القشرة الخارجية التي تحمي أغشية المخ من ضرر الجذور الحرة وتزيد من تدفق الدم إلى المخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى