روشتة

علاج القولون طبيا ومنزليا بالأعشاب وأسباب وأعراض الإصابة بالقولون

علاج القولون

من خلال موقعنا موقع الصيدلية يسعدنا ان نقدم لكم علاج القولون طبيا ومنزليا بالأعشاب وأسباب وأعراض الإصابة بالقولون ، وفي البداية يجب ان نعرف ان القولون هو عبارة عن الامعاء الغليظة او المستقيم ، وهذا الجزء يقوم بدور اساسي في عملية الهضم ، ولذلك من المهم جدا على كل فرد منا ان يحافظ على القولون من اي مشاكل صحية قد تطرأ عليه ، ويعتبر الاهتمام بالنظام الغذائي من اهم الامور التي يجب ان يلتزم بها الشخص لكي يعمل على وقاية القولون من الاصابة باي مرض ، ومن اكثر المشاكل التي قد يتعرض لها القولون هو القولون العصبي ، فهذه المتلازمة او المرض تأتي في شكل آلام ، هذه الآلام قد تكون حادة في كثير من الاحيان ، واليوم ومن خلال موقع الصيدلية سنتعرف على اسباب القولون العصبي بالاضافة الى اعراضه وكيفية علاجه بكل الطرق الممكنة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

أسباب القولون العصبي

 

لم يستطع الأطباء والعلماء حتى الآن تحديد السبب الرئيسي خلف الإصابة بالقولون العصبي، ولكن هناك بعض الأسباب الظاهرية التي تعتبر من العوامل التي تساعد على الإصابة بتلك الحالة ومنها:-

  1. تشوهات بعض الأعصاب في الجهاز الهضمي، و بالتالي حدوث الانتفاخات والغازات، الامر الذي يؤدي إلى جعل  الجسم يقوم برد فعل يمكن أن يظهر في شكل إسهال أو إمساك أو الإثنان معًا بالتبادل إلى جانب الشعور بآلام في البطن.
  2. يمكن أن تصاب العضلات في جدار الأمعاء بالتقلصات، ومع استمرارها وزيادتها تظهر الغازات والانتفاخات، والجفاف في البراز مع احتمالية الاصابة بالإمساك.
  3. التهاب الأمعاء والذي ينتج عن زيادة الأجسام المضادة في الأمعاء مما يتسبب في الألم والإسهال.
  4. تحور أو تغير في بكتيريا الأمعاء الحميدة الميكروفلورا.
  5. الضغط العصبي والتوتر، والإجهاد النفسي.
  6. الحساسية لبعض الأنواع من الأغذية.
  7. التغيرات الهرمونية بصفة خاصة لدى النساء.

اقرأ ايضا : حبوب ميفا لعلاج أعراض متلازمة القولون العصبي المتهيج وتسكين الألم فورًا

 

أعراض الإصابة بالقولون العصبي

 

هناك عدة أعراض تظهر على المصابين بمتلازمة القولون العصبي نذكر منها ما يلي:-

  1. الإصابة بالتشنجات وانتشار الآلام في منطقة البطن.
  2. الاضطراب في عملية الإخراج بين الإمساك والإسهال.
  3. ملاحظة ظهور المخاط في البراز.
  4. قد يعاني الشخص من وجود انتفاخات او غازات بالاضافة الى صدور اصوات من الامعاء وذلك خلال الليل ، الامر الذي يعتبر مزعج جدا للمريض.
  5. التوتر والضيق والخوف والأرق أو النوم غير المنتظم.
  6. وجود إحساس بالغثيان والقئ.
  7. الشعور بالحموضة.
  8. الشعور بآلام في اجزاء معينة من الجسم مثل الاطراف وكذلك الرأس او الظهر.
  9. التجشؤ بشكل زائد.
  10. الإحساس بآلام في المثانة عند التبول.
  11. بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون من الآلام عند الجماع.

علاج القولون العصبي

 

يعتمد علاج القولون العصبي بشكل كبير على الحمية الغذائية ومراعاة أسلوب حياة المريض ثم العلاج الدوائي، لذا بداية يجب على المريض بهذه المتلازمة اتباع التعليمات الآتية:-

  1. الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تعمل على تهيج القولون.
  2. مراعاة تناول الأطعمة الغنية بالألياف بالقدر الكافي.
  3. الإكثار من شرب السوائل.
  4. المواظبة على ممارسة الرياضة حيث تعمل على تنظيم حركة الأمعاء.
  5. النوم بشكل منتظم وبعدد ساعات كافي خلال اليوم.
  6. بعض مرضى متلازمة القولون العصبي يفضل لهم الابتعاد عن الأطعمة المحتوية على الجلوتين.

يمكن أن تغني تلك الخطوات مريض متلازمة القولون العصبي عن تناول أدوية لعلاج متلازمة القولون العصبي، إذ أنه بإتباع تلك الخطوات يستطيع المريض التحكم أو إدارة الحالة بشكل جيد، إلا أنه في بعض الحالات تحتاج الحالة الى المساعدة بتدخل دوائي كالحاجة إلى مكملات غنية بالألياف، أو أدوية ملينة للتغلب على الإمساك أو أدوية لعلاج حالات الإسهال وتسكين الآلام.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : أفضل علاج للقولون العصبي مجرب | التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق

علاج القولون العصبي بالأعشاب

 

بشكل أساسي يعتمد التحكم في أعراض متلازمة القولون العصبي على ما يتم تناوله، لذا هناك بعض الأنواع من الأعشاب المفيدة لتلك المتلازمة نذكر منها ما يلي:-

  1. اليانسون،  يعمل كمهدء طبيعي للأعصاب ويعمل كذلك على تهدئة المزاج، كما أنه يساعد على التلخص من التشنجات والالتهابات المصاحبة لتهيج القولون العصبي.
  2. الحلبة، حيث تعمل على ترطيب الامعاء وحمايتها من حالات الجفاف، وتعمل كمهدء لتشنجات القولون العصبي، كما تعمل على أن يتخلص القولون من المخاط الزائد، ويتم تناولها إما في شكل مشروب أو حبوب.
  3. الكراويا، وهي من المضادات الفعالة ضد الإنتفاخات، والغازات والتشنجات حيث تعمل على تهدئة الأنسجة بسبب مكوناتها من الكارفول والكارفين.
  4. الشمر،  تعمل بذور الشمر على علاج وتخفيف تشنج عضلات الأمعاء في الجهاز الهضمي للمصاب بمتلازمة القولون العصبي، كما أنه يقلل الشعور بالألام المصاحبة لتهيج القولون العصبي.
  5. الزنجبيل، حيث يحتوى على مواد تعمل على علاج حالات الإمساك المصاحبة للقولون العصبي و يقوم أيضا بتحسين وظيفة الأمعاء و وظيفة القولون .
  6. النعناع، حيث يعمل على تقليل الإنتفاخات المصاحبة للقولون العصبي.
  7. البابونج، يعمل على علاج عسر الهضم والإمساك و الانتفاخ وهى اعراض شهيرة دائما تصاحب تهيج القولون العصبي.

 

بذلك اعزائي متابعي موقع الصيدلية نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم باقة من المعلومات المهمة عن علاج القولون طبيا و منزليا بالاعشاب ، كما تعرفنا كذلك من خلال موقعنا على اسباب الاصابة بالقولون العصبي و اهم الاعراض التي تدل على الاصابة به ، وفي النهاية يعتبر الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي من اهم الامور التي تقي من الاصابة بهذه المتلازمة .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف المشاكل الصحية وكيفية علاجها من خلال موقع الصيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى